إنجاز جديد لحقل الغاز المصري ظهر و2.7 مليار قدم مكعب تتدفق يومياً

        كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن نجاح حقل غاز ظُهر في تسجيل أرقاماً قياسية وارتفاعاً في الإنتاج حيث بلغ الإنتاج من الحقل حوالي 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا ويعد ذلك رقماً قياسياً منذ بدء الإنتاج عام 2017/2018.

إنجاز جديد لحقل الغاز المصري ظهر و2.7 مليار قدم مكعب تتدفق يومياً

بالإضافة إلى إنتاج نحو 5 آلاف برميل متكثفات يوميًا، في الحقل المتواجد بمنطقة امتياز شروق الواقعة شرق البحر المتوسط، والتي تبعد 200 كيلومتر شمال بورسعيد.

إنجازات قياسية سجلها حقل الغاز المصري خلال العام المالي 2021-2022، وفق ما استعرض المهندس خالد موافى رئيس شركة بتروشروق اهم نتائج الأعمال، خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي بتروشروق وبترول بلاعيم  بتروبل عن العام المالي 2021/2022.

وأشار "موافى"، في حضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن الاستثمارات خلال العام بلغت 741 مليون دولار ليصل بذلك إجمالي حجم الاستثمارات في حقل ظهر منذ بدء العمل إلى اكثر من 12 مليار دولار.

ومن جانبه، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أن هناك فرصًا جيدة في مناطق البحث والاستكشاف البرية والبحرية من أجل زيادة معدلات الاحتياطيات البترولية والغازية وزيادة الإنتاج.

وكانت البداية حينما أعلنت شركة إيني Eni الإيطالية العملاقة للطاقة عن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي ظُهر في منطقة امتياز شروق في البحر المتوسط، وذلك في أغسطس 2015، بحجم احتياطيات أبهر العالم، باحتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل 5.5 مليار برميل من البترول المكافئ.

ويوجد حقل الغاز على عمق 1450 مترا تحت سطح الماء على مساحة حوالي 100 كيلو متر مربع. وقال طارق الملا إن تجهيز الحقل استغرق 30 شهرًا منذ الاكتشاف وحتى بداية الإنتاج التجريبي.

فيما استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء ذاتيا من الغاز الطبيعي ووقف استيراد الغاز بعد اكتشاف الحقل. كما حقق الحقل فائض للتصدير وسد الاحتياج المحلي.

وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، قد قال مطلع أغسطس الجاري إن حقل ظهر، حقق فائض للتصدير وسد الاحتياج المحلي، مشيرًا إلى أن أكثر من 60 بالمئة من إنتاج الغاز يذهب إلى محطات الكهرباء. كما أكد أن الدولة المصرية كثفت من خطواتها لزيادة التصدير وتعميق الصناعة والمنتج المحلي.

وقال مدبولي: أكثر من 60 بالمئة من إنتاجنا يذهب إلى محطات الكهرباء، وكل ما هنقدر نرشد من الغاز الطبيعي هنصدر أكتر ويبقى عندنا عُملة صعبة. وتابع رئيس الحكومة: نجحنا في هذا الأمر، وبدأنا عملية الاستبدال، ونجحنا من خلاله في تحقيق فائض نصدره بقيمة 100 أو 150 مليون دولار شهرياً.

 

أحدث أقدم