تقرير عربي Egypt Saudi رئيس جمهورية مصر العربية يصل الرياض وسمو ولي العهد في مقدمة مستقبليه

 في زيارة رسمية لأراضي المملكة العربية السعودية وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية مدينة الرياض وكان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي رحب بفخامته في بلده الثاني المملكة العربية السعودية.

تقرير عربي Egypt Saudi رئيس جمهورية مصر العربية يصل الرياض وسمو ولي العهد في مقدمة مستقبليه

كما كان في استقبال فخامته، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور عصام بن سعد بن سعيد الوزير المرافق، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أسامة نقلي وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة أحمد فاروق.

وفور نزول فخامة رئيس مصر من الطائرة قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضاً جوياً رسمت خلاله ألوان العلم المصري ترحيباً بوصول فخامته إلى المملكة.

وبعد استراحة في صالة التشريفات في المطار، صحب سمو ولي العهد، فخامة رئيس مصر، في موكب رسمي إلى الديوان الملكي.

وضم الوفد المرافق للرئيس المصري، معالي وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات اللواء عباس كامل، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية اللواء أحمد محمد علي، ومدير مكتب فخامة رئيس الجمهورية اللواء محسن علي، ورئيس الحرس الجمهوري اللواء مصطفى شوكت.

وأظهرت إحصائيات وتقارير وزارة التجارة والصناعة المصرية، أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر شريك تجاري لمصر في منطقة الشرق الأوسط. 

كما أوضحت الصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية قفز خلال عام 2021 إلى 4.3 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت   34 في المئة وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وشهدت الصادرات المصرية إلى السوق السعودي ارتفاعاً بنسبة 17 في المئة خلال العام الماضي حيث بلغت 1.99 مليار دولار مقابل 1.69 مليار دولار خلال عام 2020. 

وكانت مواد البناء، والسلع الهندسية والالكترونيات، والصناعات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والصناعات الطبية، والملابس الجاهزة، والأثاث أبرز المنتجات المصرية المصدرة للسوق السعودي. 

وتشير بيانات وزارة التخطيط المصرية، إلى تجاوز حجم التبادل التجاري في السلع غير البترولية بين مصر والسعودية، 4.4 مليار دولار في 2020، فيما تتصدر المملكة الدول العربية المستثمرة في مصر، موضحة أن الصادرات المصرية إلى السوق السعودي تواصل نموها.


أحدث أقدم