الأشهر القادمة تشهد ارتفاعا في أسعار النفط

 شارف المتوسط الشهري لسعر خامات "أوبك" على اختراق حاجز 71 دولارا للبرميل خلال شهر يونيو 2021 بعدما وصل في نهاية الأسبوع الماضي إلى 70.93 بنمو نسبته 6% مقارنة مع متوسط السعر المسجل في شهر مايو من العام ذاته وذلك وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط.

الأشهر القادمة تشهد ارتفاعا في أسعار النفط

أما على المستوى السنوي فقد توقعت المنظمة ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتها في عام 2021 إلى 63.19 دولار للبرميل، أي بنسبة زيادة تبلغ 52.4% مقارنة بعام 2020.

وتأتي الارتفاعات المسجلة في متوسط سعر خامات " أوبك " سواء على المستوى الشهري أو السنوي بالتزامن مع القفزات السعرية الكبيرة التي حققتها أسعار الخامات الأخرى، وفي مقدمتها خام برنت الذي قفز في جلسة التسوية ليوم " الاثنين" إلى 73.53 دولار في حين ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي إلى 71.66 دولار .

وكان السوق النفطي العالمي قد تلقى دعما قويا من زيادة معدلات الطلب على الذهب الأسود بعدما التحسن الكبير في سوق السفر العالمي والذي جاء أيضا بدعم ارتفاع وتيرة حملات التطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم مما شجع العديد من الدول على رفع القيود على حركة السفر التي فرضتها في وقت سابق .

ومن المتوقع وفقا للعديد من بيوت الخبرة العالمية ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية خلال الأشهر القادمة مع استمرار الدول في رفع القيود على الحركة وهو الأمر الذي سينعكس على الأنشطة الاقتصادية في جميع العالم .


أحدث أقدم